![]() |
كيف تموت الملائكه ؟!! سبحان الله
كيف تموت الملائكه ؟!! سبحان الله -------------------------------------------------------------------------------- قال تعالى في محكم التنزيل ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)) كل من على الدنيا هالك لا محاله الا الله عز وجل لا اله الا هو سبحانه. ....فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفيه موت الملائكة عليهم السلام.. ...كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمة الله(بستان الواعظين ورياض السامعين مقدمة : بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام. موت جبريل علية السلام يقول الجبار جل جلاله:ياملك الموت من بقي؟ _وهوأعلم_فيقول ملك الموت:سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال.فيقول له الجبار تبارك وتعالى: انطلق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق الى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له: ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو ادم واهل الدنيا والارض والطير والسباع والهوام وسكان السماوات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك! فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام ويقول متضرعا إلى الله عز وجل: يا الله هون علي سكرات الموت (يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت وهو لم يعصي الله قط فما بالنا نحن البشر ونحن ساهون لا نذكر الموت الا قليل) فيضمة ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت_وهو أعلم_ فيقول: مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت. موت ميكائيل عليه السلام (الملك المكلف بالماء والقطر) فيقول الله عز وجل: انطلق الى ميكائيل فأقبض روحه فينطلق الى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك! ما بقي لبني ادم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام, قد أهل السموات والارضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصافون والمسبحون وقد أمرني ربي بقبض روحك, فعند ذلك يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت,فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه.., فيقول الجبار جل جلالة : من بقي _وهو أعلم_ ياملك الموت؟ فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت. موت إسرافيل عليه السلام(الملك الموكل بنفخ الصور) فيقول الجبار تبارك وتعالى : انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه.فينطلق كما امره الجبارإلى إسرافيل(واسرافيل ملك عظيم) ,فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك!قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك,فيقول إسرافيل:سبحان من قهر العباد بالموت, سبحان من تفرد بالبقاء, ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت.فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان اهل السموات والارض في السموات والارض لماتوا كلهم من شدة وقعته موت ملك الموت عليه السلام(الموكل بقبض الارواح) فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت؟ _وهواعلم_فيقول مولاي وسيدي أنت اعلم بمن بقي.... بقي عبدك الضعيف ملك الموت فيقول الجبار عز وجل : وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت, فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن اخرهم من شدة صيحته فيموت. ثم يطلع الله تبارك وتعالى الى الدنيا فيقول : يا دنيا اين انهارك اين اشجارك واين عمارك؟ أين الملوك وأبناء الملوك وأين الجبابره وابناء الج بابره؟ أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري,لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد.. فيرد الله عز وجل فيقول الملك لله الواحد القهار (ترد صفاته سبحانه وتعالى على ذاته ) اللهم أرحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء اللهم أرحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض واجعلنا ممن يقال لهم ( يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون ) الزخرف آية 68 سبحان الله نحن نسرح ونلهو ولانتيقن ان غدا عذاب لامفر له اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا واوسعنا برحمتك اللهم امين منقول للافادة |
شكرا لك على الموضوع القيم والرائع ....
نتمنى أن نكون من أصحاب الجنة ........... |
مشكور -onegame- على الموضوع وعلى الانتقاء وكما قال هشام نتمنى أن نكون من أصحاب الجنة ** وأزيدكم إخوتي هذا التوضيح والبيان قوله: ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]، أي أن جميع أهل الأرض وأهل السماء سيموتون ويذهبون إلا من شاء الله، ولا يبقى إلا وجود الله تعالى. ولقوله عز من قائل:([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] والمستثنى من الهلاك والفناء ثمانية، هي: 1- العرش 2- الكرسي 3- الجنة 4- النار 5- عجب الذنب: وهو الذي يخلق منه ابن آدم، مقدار حبة عدس أسفل عموده الفقري 6- اللوح 7- القلم 8- الأرواح، لا تفنى بعد خروجها من الجسد أو من غلافها الطيني، سواء كانت معذبة، أو منعّمة وزاد بعضهم الحور العين كذلك نظمها الإمام عبد الرحمن السيوطي الشافعي، بقوله: ثمانية حكم البقاء يعمها من الخلق :: والباقـون فــي حـــيز العــدم هـي العرش والكرسي نار وجنـة:: وعجْـب وأرواح كـذا اللـوح والقلم |
اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا واوسعنا برحمتك
اللهم امين اللهم أرحم عاقبتنا و إجعلنا من أصحاب الجنة الرضوان اللهم أمين اللهم هون علينا سكرات الموت و عذاب و ضغظة القبر اللهم أمين |
بارك الله فيك اخي الكريم وجعل نصحك وافادتك ميزان حسناتك
|
اللهم اغفر لنا ذنوبنا
شكرا لكم على الردود |
اللهم اغفر لنا ذنوبنا
شكرا لك اخي وجعله الله في ميزان حسناتك |
اللهم أغفرلنا ذنوبنا وقينا من عذاب النار.
|
اللهم قينا من عداب الله
شكرا تسلمي |
| الساعة الآن 05:43 AM. |
Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.