alwahatech

alwahatech (http://www.alwahatech.net/vb/index.php)
-   واحة الدين الاسلامي (http://www.alwahatech.net/vb/forumdisplay.php?f=5)
-   -   الفلاح (http://www.alwahatech.net/vb/showthread.php?t=35887)

krimou 02-10-2012 08:47 PM

الفلاح
 




خرج احد الملوك يتنزه فرأى فلاحاً يحرث الأرض و هو مسرور يغني في نشاط و ابتهاج : فسأله الملك و قال له ايها الرجل أراك مسرورا بعملك في هذه الأرض فهل هي أرضك؟

فقال الفلاح : لا يا سيدي إنني أعمل فيها بالأجرة
...
قال الملك : و كم تأخذ من الأجر على هذا التعب ؟

قال الفلاح : أربعة قروش كل يوم

قال الملك : و هل تكفيك

قال الفلاح : نعم تكفيني و تزيد ، قرش اصرفه على عيشي ، و قرش أسدد به ديني ، وقرش اسلفه لغيري ، و قرش انفقه في سبيل الله .

قال الملك هذا لغز لا افهمه

قال الفلاح : أنا اشرح لك يا سيدي : أما القرش الذي أصرفه على عيشي فهو قرش أعيش منه أنا و زوجتي ،

و أما القرش الذي أسدد به ديني فهو قرش انفقه على أبي و أمي ، فقد ربياني صغيرا و أنفقا عليا و انا محتاج و هما الان كبيران لا يقدران على العمل ،

و أما القرش الذي اسلفه لغيري فهو قرش انفقه على أولادي ، اربيهم و اطعمهم و أكسوهم حتى إذا كبروا فهم يردون الينا السلف حين نكبر ،

و أما القرش الذي انفقه في سبيل الله فهو قرش انفقه على اختين مريضتين .



فقال الملك احسنت يا رجل و ترك له مبلغ من المال و تركه و هو متعجب من حكمة رجل بسيط

















slimane2222 02-10-2012 09:45 PM




الحمد الله ... هــذه هي القـناعة

شكراً كريمو على القصة المُعبرة






NOKIA5800 02-11-2012 12:52 PM

الف شكر على الخصة الرائعة

Hamzaan 02-11-2012 03:18 PM

:SugarwareZ-282:

meri 02-11-2012 04:47 PM

شكرا الاخ krimou
على هده القصة و الحكمة


الساعة الآن 11:54 AM.

Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
alwahatech.net