alwahatech

alwahatech (http://www.alwahatech.net/vb/index.php)
-   واحة البحوث العلمية (http://www.alwahatech.net/vb/forumdisplay.php?f=30)
-   -   تمدد الزمن (http://www.alwahatech.net/vb/showthread.php?t=21081)

krimou 12-02-2009 05:11 PM

تمدد الزمن
 
الزمن عند نيوتن ( الفيزياء الكلاسيكة ) مطلق وواحد في كل الاطر المرجعية القصورية أي أن الفترة الزمنية بين حدثين تبقى واحدة أيا كان المراقب الذي يقيسها.
بينما يعرف الزمن عند انشتاين ( نظرية النسبية الخاصة ) نسبي فالفترة الزمنية بين حدثين والتي يقيسها مراقبين في إطارين قصوريين مختلفين مختلفة.
يبين الشكل قطاراً يتحرك بسرعة ( V ) بالنسبة للأرض ، يطلق المراقب ( O) شعاعاً ضوئياً من مصباحه باتجاه مرآة مثبتة في سقف المركبة ( الحدث الاول ) وبعد زمن ما ينعكس الشعاع عن المرآة ويرجع الى مصدر الضوء ( الحدث الثاني ).
إن الحدثين يحدثان بالنسبة للمراقب O في الموقع نفسه ويقوم هذا المراقب بقياس الفترة الزمنية بين هذين الحدثين باستخدام ساعة دقيقة .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]
بما أن الزمن = المسافة \السرعة
الزمن الصحيح = 2 ف\س
حيث( 2ف): المسافة التي يقطعها الضوء ذهابا وإياباً
س ، C : سرعة الضوء.
ولكن كيف سيبدو هذان الحدثان بالنسبة للمراقب ( O) والواقف على الرصيف مثلاً...
بالنسبة للمراقب O فإن المركبة والمرآة ستتحركان إلى اليمين بسرعة ( V) وفي اللحظة التي يصل فيها الضوء للمرآة تكون المرآة قد تحركت مسافة ما .
إن الحدثين بالنسبة للمراقب ( O) يحدثان في موقعين مختلفين .
أي حسب المراقب ( O) فإن الضوء سيسقط على المرآة بحيث يصنع زاوية مع الاتجاه الرأسي وينعكس بالكيفية نفسها.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]

وهكذا نجد أن الضوء بالنسبة للمراقب (O) قطع أكبر مسافة من المسافة التي يقيسها المراقب (O") .
وبما أن سرعة الضوء في الاطارين ثابتة فهي لا تتغير حسب النظرية النسبية الخاصة..
فهذا يعني أن الفترة الزمنية (∆t) التي يقيسها المراقب (O) أكبر من ( ∆t° ) التي يقيسها المراقب ( O").
وتعرف هذه النتيجة بتمدد الزمن .
يمكن التوصل الى العلاقة الرياضية الاتية بين هاتين الفترتين الزمنيتين:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]

∆t = γ ∆t°
γ = معامل لورنتز ويكون دائماً > 1 لأن V< C
V: سرعة الجسم.
C: سرعة الضوء.
∆t : الزمن الذي يقيسه المراقب في اطار قصوري آخر.
∆t°: الزمن الصحيح الذي يقيسه مراقب ساكن بالنسبة للحدث وفي نفس اطار الحدث.
* الحدث ظاهرة تحدث في موقع معين وزمن معين.

سؤال : لو كنت مسافراً في مركبة سرعتها ( 0.9 س ) فهل ستلحظ تمدداً للزمن لساعة داخل مركبة؟
لا \ لانك في هذه الحالة تكون ساكناً بالنسبة للساعة أي أنك تقيس الزمن في نفس الاطار المرجعي للساعة.

سؤال: توأمان بعد تخرجهما من الجامعة سافر التوأم الاول في رحلة استكشافية إلى احد الكواكب في مركبة سرعتها (0.9س) بالنسبة للأرض وكان عمرهما عندها ( 23 عاماً) وبعد وصوله الى الكوكب عاد مباشرة الى الارض بالسرعة نفسها، ووفقاً للتوأم الاول فقد استغرقت الرحلة للوصول الى الكوكب ( 5 سنوات ) ماهو عمر كل منهما بالنسبة للاخر؟
الحل:
∆t°= 5 سنوات ، زمن الكوكب الصحيح الذي يقيسه التوأم الاول ( زمن الذهاب أو الاياب ).
بالتطبيق بالمعادلة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]
يكون الناتج = 16 سنة.
زمن الرحلة كاملة ذهابا وإياباً = 2 × 16
=32 سنة كما يقيسه التوأم الثاني الذي يراقب الرحلة.
عمر كل منها = 23 +10 = 33 عاما بالنسبة للتوأم الاول.
عمر كل منهما = 23+32= 55 بالنسبة للتوأم الثاني الذي يراقب الرحلة.


(منقول) جاري التأكد

hassanbl 01-31-2012 10:26 PM

شكرا لكم


الساعة الآن 01:53 AM.

Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
alwahatech.net