alwahatech

alwahatech (http://www.alwahatech.net/vb/index.php)
-   واحة الشعر والادب العربي (http://www.alwahatech.net/vb/forumdisplay.php?f=102)
-   -   يا راحلين إلـى منـىً .. عبد الرحيم البرعي (http://www.alwahatech.net/vb/showthread.php?t=20877)

علال 11-23-2009 08:15 PM

يا راحلين إلـى منـىً .. عبد الرحيم البرعي
 
هي قصيدة الشيخ عبد الرحيم البرعي رحمه الله تعالى

-----------

قيل : إن الشيخ البرعي رحمه الله في حجّه الأخير أخِذ محمولا على جمل فلما قطع الصحراء مع الحج الشامي، وأصبح على بعد خمسين ميلاً من المدينة هب النسيم رطباً عليلاً معطرا برائحة الأماكن المقدسة فازداد شوقه للوصول لكن المنية أعاقته عن المأمول فأنشأ قصيدة لفظ مع آخر بيت منها نفسه الأخير .. يقول فيها:


يا راحلين إلـى منـىً بقيـادي :: هيجتمو يـوم الرحيـل فـؤادي

سرتم وسار دليلكم يا وحشتي
:: فالشوق أقلقني وصوت الحـادي

وحرمتمو جفني المنام ببعدكـم
:: يا ساكنين المنحنـى والـوادي

ويلوح لي مابين زمزم والصفـا
:: عند المقام سمعت صوت منـادٍ

ويقول لي يانائما جُـدّ السُـرى:: عرفاتُ تجلو كـل قلـب صـادٍ

من نال من عرفات نظرة ساعة :: نال السرور ونـال كـل مـرادٍ

تالله ما أحلى المبيت على منـى :: في ليـل عيـد أبـركِ الأعيـادِ

ضحّوا ضحاياهم وسال دماؤهـا=وأنا المتيّم قـد نحـرت فـؤادي

لبسوا ثياب البيض شاراتِ اللقاء :: وأنا الملوّع قد لبسـت سـوادي

يارب أنت وصلتهم صلني بهـم :: فبحقهـم يـا رب فُـك قيـادي

فإذا وصلتـمْ سالميـن فبلغـوا :: مني السلامَ أُهيـلَ ذاك الـوادي

قولوا لهم عبـد الرحيـم متيّـم :: ومـفـارقُ الأحـبـاب والأولادِ

صلى عليك الله يا علـم الهـدى :: ما سار ركـب أو ترنـم حـادٍ


منقول : التعليق والقصيدة

ابو صلاح 11-23-2009 08:40 PM

جميلة جدا هذه القصيدة و هي كذلك أنشودة سمعتها عدة مرات و تعجبني كثير
مشكور أستاذ تحيتي الحارة

علال 11-23-2009 10:36 PM

اقتباس:

وهي كذلك أنشودة سمعتها عدة مرات و تعجبني كثير
أسعفنا بها حبيبي

salim2008 11-24-2009 03:33 PM




قصيدة جميلة سمعتها بصوت فرقة الاشواق من بشار ... مشكور أخ علال على القصيدة... موفق





الساعة الآن 01:43 PM.

Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
alwahatech.net