alwahatech

alwahatech (http://www.alwahatech.net/vb/index.php)
-   كوزينة رمضان (http://www.alwahatech.net/vb/forumdisplay.php?f=118)
-   -   الشخشوخة (http://www.alwahatech.net/vb/showthread.php?t=17954)

KaSoFt20o8_Rm 08-17-2009 09:35 PM

الشخشوخة
 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تمر بمرحلتين مرحلة تحضير الفتات ومرحلة تحضير المرق
المرحلة الاولى تحضير الفتات
طبعا لن استطيع تحديد الكمية بدقة عينك ميزانك وحسب عدد افراد العائلة
نحتاج مقدار من السميد + مقدار من الفرينة تكون اكثر بقليل من السميد لتساعد على فتح العجينة دون ان تتمزق مقدار من الملح مناسب + ماء دافيء للعجن +زيت لفتح العجينة
نخلط السميد مع الفرينة والملح ونعجن بالماء ثم ندلكها جيدا اطول مدة ممكنة ونضيف الماء بالتريج حتى نحصل على عجينة رخوة الين من عجينة الكسرة وناعمة جدا
نشكل كرات صغيرة من العجين ونضع الطاجين الحديدي الاملس يسخن على نار هادئة جدا ثم نفتح كرة من العجين بواسطة الزيت الى ان نصل الى ارق قدر ممكن تقريبا مثل الديول
نضع الرقاقة في الطاجين وفي نفس الوقت نحضر كرة اخرى بنفس الطريقة حتى تصبح رقيقة جدا نقلب التي في الطاجين وتكون قد نشفت جيدا نضع فوقها الرقاقة الثانية ثم نحضر اخرى ونقلب التي في الطاجين ونضعها فوقهم وبنفس الطريقة الى ان يصبح عددها ستة او سبعة فوق بعضها ثم نسحبها من فوق الطاجين
ونحضر مجموعة اخرى بنفس الطريقة ولا ننسى استعمال الزيت بكثرة ليساعدنا على ترقيق العجين دون ان يتمزق
الى هنا نكون قد حضرنا ما يسمى بالشواط ثم نقوم بتفتيت الشواط الى قطع متوسطة ويستحسن تفتيته وهو ساخن يكون اسهل
هذا فيما يخص مرحلة الفتات
مرحلة المرق
المقادير بالتقريب
دجاجة كاملة مقطعة حسب افراد العائلة
كلغ بصل يابس
رأس ثوم
مقدار من الشحم(شحم الكلى)
ملعقتين طماطم علب او اكثر قليلا
مقدار من الفلفل الاحمر اليابس والحار
ملعقتين تقريبا زيت عادي
ملح + كسبر يابس +كروية + حمص + كسبر اخضر+ماء
ندق الثوم مع الشحم جيدا في المهراس نضعه في اناء ونضيف له الزيت ونترك الشحم حتى يذوب على نار متوسطة ثم نضيف له الدجاجة نضع فوقها البصل المقطع مربعات صغيرة ( هناك من يفرم البصل في الخلاط ) نضيف الطماطم المصبرة والفلفل الحار المرحي والملح والكروية والكسبر اليابس ومقدار مناسب من الماء ونترك الكل ينضج على نار متوسطة حين تقترب من النضج نضيف الحمص ونتركها تكمل نضجها حتى نحصل على مرق متوسط الكثافة واخر اللمسات نضيف القليل من الكسبر اليابس او اي اضافات اخرى بسيطة لتعطيها نكهة طيبة ثم نطفيء النار مباشرة
عند التقديم نقوم بتسخين المرق جيدا ونطفيء النار ثم نضيف له الفتات ونخلط جيدا حتى يتشرب المرق نضعه في صحن التقديم وان كان لازال جافا بعض الشيء نسقيه بالمرق بنسبة بسيطة ونزينه بالحمص وقطع الدجاج والكسبر الاخضر المقطع
يجب ان تؤكل الشخشوخة ساخنة وفي لحظتها لا تحتمل التاخير
طبعا يمكن ان تختلف من عائلة لعائلة في الرتوشات والنكهات لكن الاساسيات تبقى نفسها
وهذه النتيجة هههههه
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]



وشهية طيبة للجميع


:: انتهى ::


zinahope 08-17-2009 09:53 PM

غي شفتها حسيت بالجوع
دورك نجربها في أقرب فرصة
بٌَِآرٌٍكَ آللهٍَ فْيَكَ أخ كمال

فرح 08-17-2009 09:53 PM

الشخشوخة اكلة شهية جدا
أحبها كثيرا
شكرا لكـــ كمال

KaSoFt20o8_Rm 08-17-2009 10:03 PM

عَفْوَاً لَكُمَاْ . كَلُّ يُجَرِّبُهَاْ وَيَدْعُونِيْ للِوَلِيمَةْ .

:0102-bigsmile::0102-bigsmile:

نصيرة 08-17-2009 10:37 PM

يعطيك الصحة أخويا والله غير راك سيلت ليا اللعاب

براك الله فيك

odali4ever 08-17-2009 10:43 PM

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KaSoFt20o8_Rm (المشاركة 81568)
عَفْوَاً لَكُمَاْ . كَلُّ يُجَرِّبُهَاْ وَيَدْعُونِيْ للِوَلِيمَةْ .

:0102-bigsmile::0102-bigsmile:

مرحبا بالجميع
كيما اقالت فرح أكلة مفضلة

KaSoFt20o8_Rm 08-17-2009 10:57 PM

شُكْرَاً لَكُنَّ عَالمُرُورْ الحُلُوْ


الساعة الآن 10:35 PM.

Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
alwahatech.net