![]() |
الدراسة خارج الوطن -- مشكلة حقيقية
السلام عليكم اخواني الاعزاء من المشاكل الكبيرة التي تواجه المجتمع .. هي السفر للدراسة في خارج الوطن برأيكم لماذا يهاجر الشاب العربي للدراسة في خارج الوطن؟ ... على الرغم من توفر الجامعات العربية التي كانت في يوم من الايام معترف بها دوليا. هل السبب في ذلك تردي حالة التعليم في المجتمع العربي ؟ أم السبب هم العناية بالتعليم وتوفير فرص العمل للخريجين ؟ ام البيئة التي يعيش فيها المواطن العربي ؟ واريد مناقشة تأثير سفر الشباب العربي على المجتمع وتقدم البلد ارجو تفاعل الاعضاء لما للموضوع أهمية كبيرة |
بارك الله فيك أخي على الموضوع الهام والمهم
الشباب العربي يهاجر للدراسة في الخارج لسببين: أولا للتحصيل العلمي الجيد ثانيا عند العودة إلى الوطن الأم يصبح ذو قيمة ومكانة عالية لأنه فيه ريحة الخارج. وتأثير هذا الشيء يا أخي على وطننا يختلف هناك تأثير ايجابي وآخر سلبي فالإيجابي عند عودة الشاب من الخارج متعلم وبهمة عالية لخدمة الوطن فهذا يعود بالنفع الوافر والسلبي للأسف هو بقاء الشاب هناك مغتربا ويخدم بلدا غير بلده. اللهم ارزقنا علما نافعا وعملا متقبلا شكرا لك أخي وبارك الله فيك تحياتي أختك جوهرة. |
شكرا لك أخي Kasoft2008 على الطرح هناك عدة أسباب تجعل الشباب العربي يفكر ويبحث عن فرص للدراسة في الخارج أعتقد أن أهمها هو أن الدراسة في الخارج وخاصة أوروبا تكون أحسن من الدراسة في الوطن وذلك لتوفر كل الإمكانيات المادية والبشرية كما يمكنهم أن يثبتوا تفوقهم ومهاراتهم وذلك لاهتمام الغرب بالكفاءات العلمية ولحدوث العكس تماما في البلدان العربية السبب الرئيسي الثاني هو أن اعتراف البلدان العربية بالشهادات الأجنبية و العكس بالنسبة للشهادات العربية خاصة في المجالات العلمية ولا يخفى علينا القرار الذي أصدرته وزارة التعليم العالي الذي ينص على عدم معادلة شهادات معهد الدراسات والبحوث في مصر مع أن كثير من الشباب الجزائري منهم بعض الأصدقاء قد صرف الكثير الملايين لأجل الدراسة في هذا المعهد ليقابلوا برفض منح المعادلة في الأخير |
السلام عليكم ورحمة الله
هل السبب في ذلك تردي حالة التعليم في المجتمع العربي ؟ أم السبب هم العناية بالتعليم وتوفير فرص العمل للخريجين ؟ ام البيئة التي يعيش فيها المواطن العربي ؟ ------------------------------------ اظنها كل تلك الاسباب اولا طبعا تردى التعليم وسوء تحصيله اما عن مسالة ان الدراسة في الخارج احسن واضمن فليست سببا اوحد يجعل الشاب العربي يلجا ( نقول يلجا وهذا يعني انه واقع فرض وليس اختياريا ) الى الدراسة في الخارج لو لم تكن هناك عوائق كثيرة ------------------------ شكراااااااا كاسوفت على طرح الموضوع تحياتي واحترامي |
من المعروف ان التعليم في الجزائر متدهوراً سوءا كان عاليا او اساسيا والذهاب الى الخارج من اجل الدراسة تعتبر هو احد اسباب الهجرة والهروب من تردي الاوضاع هنا خلاصة قولي هي ان الدراسة في الخارج كما سلف الذكر هروبا من الاوضاء والا ما تفسير ان جل من ذهبوا لدارسة لم يعدوا للعمل بالوطن بل بقوا هناك ليعملوا ويأتون في الصيف للأستجمام مع العائلة شكرا على الموضوع |
في نظري دراسة الشباب في الخارج شيء جيد في حال عاد الشاب ... لأنه سيستفيد منه وطنه في الخبرات التي تعلمها هناك ... أما من يسكن هناك فذلك ليس جيدا لأن وطنه الام في حاجة اليه أكثر من تلك الدول ... مشكور أخ كمال على الموضوع |
| الساعة الآن 03:57 AM. |
Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.