![]() |
ما بعد الصدمة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] ما بعد الصدمة د. هاشم عبده هاشم صدقوني.. فإن الحياة أجمل من حالة الاكتئاب التي نعيشها.. وإن الحياة أروع.. أروع من الإحساس المتعاظم بعنف الصدمات التي تلقيناها ممن يسوى..أو لا يسوى.. وصدقوني.. فإن كل لحظة حزن تجتاح مشاعرنا..بفعل الخديعة..أو الخيانة..أو اجتراح الوفاء..هي أكبر بكثير مما يستحقون.. وإلا فلماذا نشعر بألم الفراق لمن ابتعد عنا؟ ولماذا نحس بعظم الصدمة..ممن خان عهوده معنا؟ ولماذا نتأثر ممن كذب علينا..أو تنكر لنا..أو أساء إلينا..وقد عرفناه على حقيقته؟ ولماذا نفجع في إنسان فقد كل معاني الإخلاص..فتصرف وفقاً لمصالحه..وقيمه..وأخلاقياته.. فسرقنا..أو استغل (بلاهتنا)..أو استمرأ (التحايل) علينا..أو مارس ذكاءه في تضليلنا..أو جعلنا نتوهم انه الصادق معنا وهو غير كل ذلك..؟ وصدقوني.. فإن الحياة أجمل ..وأروع..وأمتع..بدون هؤلاء وأولئك.. وإن في جنباتها..الكثير من الأخيار..والكثير الكثير من المتصفين بالأمانة..والوفاء..والمودة.. والصفاء..ونظافة اليد.. وصدقوني.. فإن هناك من هم أجدر بمحبتنا..بثقتنا..بتضحياتنا..بعطائنا الحسي اللامحدود..وبدعمنا الشامل..غير هؤلاء وأولئك.. وصدقوني.. فإن في الأحياء من يجعلنا نندم على كل (ثانية) قضيناها مع غيرهم..وكل آهة أطلقناها بسبب الآخرين..وكل عطاء قدمناه لسواهم..وكل مرارة عانيناها من جراء مبالغتنا في محبة ذاك الغير..وكل جراح أصابتنا أو ألحقها بنا الآخرون (!) وصدقوني.. فإن الأجمل. والأروع..والأحلى..هو بنسيان الماضي..هو بتطهير مشاعرنا من سوءات الماضي.. هو بفتح قلوبنا الموجوعة..والمصدومة..والمجروحة ..لمن يستحقونها..ويخافون عليها.. ويسعون إلى إيقاف نزيفها..وترميم انكساراتها..ولملمة أشلائها الممزقة..(!!) فالخونة وإن خدعونا طويلاً.. والمبتزون..وان استغلوا مشاعرنا طويلاً.. واللصوص..و(الحرامية)..وان سرقوا هدوءنا..وثرواتنا..وأحاسيسنا..وإرادتنا.. وأحلامنا.. إلا أنهم لا يستطيعون المتاجرة بقلوبنا..والاستهانة بعقولنا..والضحك على ذقوننا..واللعب بأعصابنا إلى أبد الأبدين.. فقط.. نحن بحاجة إلى أن نتسلح بإرادتنا.. وأن نوقظ مشاعرنا..وضمائرنا.. وان نستخدم عقولنا لفحص الكثير من تصرفاتهم الخادعة..وأساليبهم المبتذلة.. نحن بحاجة إلى أن نسترد وعينا..لنكتشف حقيقة من أوهمونا طويلاً..بأن وجودهم معنا مصدر أمان لنا..واستقرار لحياتنا..وطمأنينة لمستقبلنا..فإذا بنا نكتشف أنهم سبب تعاستنا..سبب عزلتنا.. سبب مصائبنا..سبب ضياعنا ..سبب خسارتنا..سبب دمارنا..(!!) وبعد كل هذا.. فإن علينا أن نفتح صدورنا..وعقولنا..وعيوننا..لما هو أجمل .. ولمن هو أجدر بثقتنا..بمحبتنا..بطمأنينتنا.. فليس كل من في الحياة مستغلين..وكذابين..وخونة..ولصوص ..وأفاكين.. وليس كل ما في الحياة..أسود..ومخيفا..ومقلقا.. الحياة..ومن فيها..وما فيها..أجمل ألف مرة..من كل هذا الظلام الذي يحيط بنا..يملأ أرجاء نفوسنا..ويُطبق على أنفاسنا.. الحياة وإن كانت في بعض الأحيان بمثابة حلم مزعج..إلا أنها في أحيان أخرى..أشهى من كل ملذات العمر..وأمتع.. فقط.. نحن بحاجة إلى أن نعرف من نختار..ومتى نختار..وكيف نختار..ولماذا نختار من اخترنا من جديد..وإلا..فإننا سنصبح كالدمية..يتلقفها الصغار..ويقذف بها الكبار..ويتلهى بها السحرة والدجالون.. ضمير مستتر : (من يدع الآخرين يستهينون بمشاعره..يفقد آدميته في النهاية) لانحتاج لمسرح لنتعرف معنى العذاب فالحياة نفسها تمنحنا فرصا لاتحصى للتعرف عليه نسأل الله ان لا نقنط من رحمته تعالى [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] م ن ق و ل |
|
السلام عليكم ورحمة الله
لقد قرات السطور بنهم شديد بيني وبين نفسي متاكدة باليقين ان ما جاد به قلمك هو الصواب لكن نسبة التطبيق تكون متغيرة متذبذبة تكون احيانا هشة اتدرى لماذا قرات هاته السطور او حتى احيانا ارغب في رسم خطوطها لاعيد معها فقط حسرتي واقول يا ريت فعلت تماما ما صدقه العقل وقبله القلب الف شكر استاذ على الطرح الجميل تحياتي واحترامي |
رحمة الله واسعة ولا يغلق باب حتى تفتح عشرة أبواب أخرى ومثل مايوجد أناس يعكرون صفوة الحياة..... يوجد من هم أخيار وبلسم ومنبع خير ......فالاختيار الصح أو اعطاء الفرص للغير يسهل من العيش ويكسبنا ثقة بالأخرين .....
سلمت يمناك سيادة المدير على الأسطر الرائعة... |
Leila - Karima - Maf [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] :012: |
| الساعة الآن 06:49 PM. |
Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.