![]() |
الخلع كسبب لفك الرابطة الزوجية
من المعلوم ان العصمة في الزواج تكون بيد الزوج الذي له أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة ولو من غير سبب ،أما الزوجة فيمكنها أن تطلب فك رابطة الزواج عن طريق التطليق ولكن بشرط توفر أسباب مقنعة حددتها المادة 53 من قانون الأسرة والتي قد نعود لها لاحقا لكن ماذا لو رغبت الزوجة في الانفصال عن زوجها دون أن تتوفر لها أحد أسباب التطليق؟؟؟ هنا لا بديل لها عن الخلع والخلع أسلوب تستعمله المرأة على وجه الخصوص كطريق أسهل للتخلص من العلاقة الزوجية ووضع حد للارتباط مع الزوج لسبب أو لآخر، وخاصة إذا ما شعرت باستحالة مواصلة حياتها الزوجية، وتوترت علاقتها بالطرف الآخر، حيث أصبح الخلع، وبشهادة أهل الاختصاص من محامين وقضاة وعلماء الدين، يعرف مؤخرا ارتفاعا ملحوظا، ليتحول الأمر من زيجات نادرة تصل إلى أروقة المحاكم إلى ظاهرة اجتماعية متداولة بعدما توسعت مظاهر تطبيقات تعديلات قانون الأسرة الأخيرة التي جاءت لترفع عن الزوجة بعض القيود مقابل تحمّلها لمسؤولياتها المدنية والاجتماعية كطرف ناضج، حيث أضحى الحل الوحيد والسهل الذي تلجأ إليه المرأة في حال فشل مطالبتها بالتطليق، أو حتى لتهديد الزوج والانتقام منه. مثال من الواقع: خلعت زوجي لأنه معقد وكبل حياتي بين أربع جدران زوجة لم تجد سبيلا آخر لاستعادة حريتها سوى اللجوء إلى الخلع بعد رفض زوجها تطليقها، فرفعت دعوى تطليق أمام المحكمة إلا أنها رُفضت من طرف القاضي لعدم التأسيس، أي أنها لم تستطع تقديم أسباب مقنعة للتطليق وإثباتها، فقامت بتحرير عريضة جوابية تطلب فيها الخلع، فحدد لها رئيس الجلسة مبلغ 5 ملايين سنتيم تدفعه لزوجها مقابل حريتها. ورغم ظروفها الاجتماعية الصعبة إلا أنها استدانت ذلك المبلغ لكي تخلعه لكثرة غيرته وشكه المتواصل فيها، إضافة إلى أنه زير نساء، وهذه النقطة كانت القطرة التي أفاضت كأس الصبر لديها فطلبت منه الطلاق إلا أنه رفض وازداد جبروته وتعنته فلجأت إلى إحدى قريباها التي نصحتها بخلعه، وهي اليوم تجوب أروقة قاعات المحاكم. الأزواج يَرُدُّون الأمر إلى عدم المسؤولية وحب الحرية المنافية للأخلاق قال أحد الأزواج إن موافقته على طلاق زوجته جاءت رغما عنه، وهذا بعد تمسكها بالأمر، ووافق على الطلب حتى يتفادى اللجوء إلى الخلع، الذي يرى فيه إهانة له ولعائلته. وقد أجمع الأغلبية منهم على أن مسألة الخلع اليوم أصبحت موضة العصر، نظرا للمكانة التي تحتلها المرأة في المجتمع وتكافئها مع الرجل في العمل، كما هي ذريعة تتخذها المرأة للهروب من مسؤولياتها الزوجية، وعندما لا تجد ذريعة للهروب تقوم برفع دعوى خلع بحجج في الغالب، حسبهم، وهمية ولا أساس لها من الصحة، إذ يصعب تأكيدها بالدليل، حيث يعتمد القاضي على الأقوال التي تتحمل مسؤوليتها. والأكيـــد أن استفحال الظاهة يُعزَى بشكل أساسي لرفع الالتباس الذي كان يعتري المادة 54 من قانون الأسرة قبال التعديل والتي كان نصها: "يجوز للزوجة أن تخالع نفسها من زوجها على مال يتم الاتفاق عليه فإن لم يتفقا يحكم القاضي بما لا يتجاوز قيمة صداق المثل وقت الحكم" فهذه المادة سكتت عن رضى الزوج ولم تذكر ما إذا كان شرطا في الخلع أم لا مما خلق مشاكل في تطبيقه وجعل بعض القضاة يترددون في النطق بالخلع ما لم يوافق الزوج لكن وبموجب التعديل الذي طال قانون الاسرة بالأمر 05-02المؤرخ في 09/07/2005 عدلت المادة 54 السالفة الذكر ليصبح نصها كالتالي: "يجوز للزوجة دون موافقة الزوج أن تخالع نفسها بمقابل مالي . إذا لميتفق الزوجان على المقابل المالي للخلع يحكم القاضي بما لا يتجاوز قيمة صداق المثل وقت صدورالحكم" وبذلك صار بإمكان أي زوجة لم تعد قادرة ( راغبة) في استمرار الحياة الزوجية أن تطلب مخالعتها وهي ضامنة الاستجابة لطلبها احـــذروا أيـــها الأزواج موضوع للنقاش ما رأيكم في الخلع كظاهرة اجتماعية ،وكحل في يد الزوجة المضطهدة التي يرفض زوجها طلاقها ولا يحسن معاملتها. في انتظار مشاركاتكم |
مشكور أخي على التعاريف أظن انه أذا توفرت أسباب مقنعة لطلب الخلع فلا مفر منه لأن الزوجة أذا فكرت في فصل العلاقة مع زوجها يعني انها متذمرة بالفعل مما تعانيه هل يوجد ضمن أسباب الخلع الشخير أخي coding؟؟ |
شكرا أخي علي المعلومات المفيدة........ فيما يخص الخلع في مجتمعنا الإسلامي المعاصر وبالنسبه للزوجه المضطهده ..
حسب رأيي هو الحل الأمثل لكون بعض الأزواج يغالون في التعامل مع إنسانيات المرأه كونها إمرأه.. والمقصود هو أنه لا يقدر الجوهر بل يستعبده وينطر إليه علي كونه الأداة المنفذه..... |
ghoumari- krimou شكرا لمروركم الكريم اقتباس:
أخي كريمو واش تفكرت فيلم محامي خلع إن كنت مبتلى بهذه المشكلة فاطمئن لأنه ليس سببا جديا للطلاق أما الخلع فيمكن أن يتم ولو من دون سبب إذا أصرت عليه الزوجة |
ايا الحمد لله :biggrin::biggrin: |
بــارك الله فيك أخي coding78 عـلى الموضوع و التعريف في انتظار المزيد تحياتي |
ولكن الخلع إذا قدر القاضي جدية أسبابه فإنه يوقعه على الزوج دون موافقته
|
اقتباس:
الخلع على عكس الطلاق يتم بإرادة الزوجة المحضة، وما يتأكد منه القاضي هو وجود الرغبة الحقيقية والصريحة لدى الزوجة في مخالعة زوجها واستعدادها لدفع المقابل المالي دون البحث في الأسباب والدوافع ولا في موافقة الزوج من عدمها شكرا أخي |
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] الخُـلع هو أحد الحلول الشرعية للمشكلات الزوجية أسبابه حسب الشرع : كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه . عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك . سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة . إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها . اجده حلا مناسبا للزوج العاصي |
السلام عليكم
///////////////////////// كما سهل الله للزوج الطلاق جاء الخلع وهو ناجم عن عدم التوافق في الزواج .................... ومن حقها المراة ان تطلب الخلع اذا رات في زوجها مايشينه ولم تطق العيش معه على ان تكون الاسباب غير واهية /////////////////////////////////////// دمت بود |
اقتباس:
ولكن يا صديقي coding ألا ترى أن القاضي إذا لم يبحث في الأسباب والدوافع فسيحول الرابطة الزوجية الى لعبة وقد يجيب المرأة الى طلبها... بينما تكون هي غير واعية لما تفعل وما تطلب وبالتالي تدمر حياتها الزوجية بنفسها لذا يجب على القاضي التأكد من جدية الأسباب.... لأن الله تعالى جعل الطلاق بيد الزوج نظرا لطبيعة المرأة المتسرعة واللجوجة والتي تغضب لأتفه الأسباب وبالتالي قد توقع الطلاق على زوجها في أية لحظة غضب- اذا كانت العصمة بيدها- هذا منجهة من جهة اخرى زوجات الايام هذه قليلات الخبرة متسرعات.... اذا اتيحت لهن الفرصة فإنهن تلجأن للقاضي أول بأول لطلب الخلع متناسيات بأن الزواج أخذ وعطاء، ومسؤولية متبادلة ومشتركة وصبر على الشدائد والمكاره في مقابل التمتع بالحياة الزوجية تحياتي |
الخلع هو أحد مظاهر حل العِصمة الزوجية.. ويكون حتى بدون ضرر يلحق المراة من زوجها. وهو جائز عندنا في المذهب المالكي، ويفسر بـ: الطلاق بعوض، وبلا حاكم كما قال الشيخ خليل. ويجوز أن يكون بالغرر، كأن تقول له: أعطيك ما في الصندوق على أن تخالعني فوافق، ولم يكن شيء في الصندوق: بانت عليه. وكذلك لو قالت له لك ما في بطن هذه البقرة فوافق فاتت عليه حتى لو لم يكن هناك حمل!!! جاء في الرسالة لابن ابي زيد القيرواني المالكي: وللمرأة أن تفتدي من زوجها، بصداقهااو أقل أو أكثر إذا لم يكن عن ضرر بها. فإن كان عن ضرر بها رجعت بما اعطته ولزمه الخلع، وهو عندنا معاشر المالكية طلقة واحدة بلا رجعة بمعنى بائنة بشرط ان لا تكون الزوجة: سفيهة أو مجنونة، أو صبية.. وإن رغب الزوج في زواجها ومراجعتها: فلابد من نكاح جديد، بعقد، ومهر، وبرضاها. |
علال- Abdelhadi شكرا لمروركم وإثرائكم للموضوع اقتباس:
أوافقك الرأي أختي فرح إذا أحسن استعمال الخلع لدفع الأذى عن الزوجة لا أن يصبح وسيلة للتخلص من الزوج بعد سلبه كل ما لديه وتركه على الحديد والصورة أبلغ تعبير. وقد أخرج الإمامك أحمد في مسنده : 21345 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا الطَّلَاقَ مِنْ غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ" |
اقتباس:
ما هي مناسبة هذه الجملة في موضوع الخلع؟؟ وقد جاء في الصحيح، قول صاحب الشريعة: فتردين عليه حديقته؟ قالت : نعم، فردت عليه، وأمره ففارقها. |
| الساعة الآن 07:48 AM. |
Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.